تراثنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
تراثنا

منتدى يهتم بالتراث بشكل عام وبالمخطوطات والكتب النادرة والوثائق التاريخية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 أحاديث صحيحة متصلة للرسول صل الله عليه وآله وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
Admin



عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

أحاديث صحيحة متصلة للرسول صل الله عليه وآله وسلم Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث صحيحة متصلة للرسول صل الله عليه وآله وسلم   أحاديث صحيحة متصلة للرسول صل الله عليه وآله وسلم Emptyالثلاثاء يونيو 24, 2008 11:50 am

كتب " حفيد القدس " في شبكة هجر بتاريخ : 21 / 6 / 2008 :
http://www.wahajr.info/hajrvb/showthread.php?t=402953243

بسم الله الرحمن الرحيم

الحديث رقم (1)
الأمالي للشيخ الصدوق ص 84 ح51
حدثنا محمد بن الحسن ( رحمه الله ) ، قال : حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري ، قال : حدثنا هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : للمؤمن على المؤمن سبعة حقوق واجبة من الله عز وجل عليه : الإجلال له في عينه ، والود له في صدره ، والمواساة له في ماله ، وأن يحرم غيبته ، وأن يعوده في مرضه ، وأن يشيع جنازته ، وأن لا يقول فيه بعد موته إلا خيرا

الحديث رقم (2)
الأمالي للشيخ الصدوق ص 111 ح88
حدثنا الحسين بن إبراهيم بن ناتانه ( رحمه الله ) ، قال : حدثنا علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن محمد بن أبي عمير ، عن عبد الله بن الفضل الهاشمي ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : طوبى لمن طال عمره وحسن عمله فحسن منقلبه إذ رضي عنه ربه عز وجل ، وويل لمن طال عمره وساء عمله ، فساء منقلبه إذ سخط عليه ربه عز وجل

الحديث رقم (3)
الأمالي للشيخ الصدوق ص 111 ح 89
حدثنا الحسين بن أحمد بن إدريس ( رحمه الله ) ، قال : حدثني أبي ، عن أيوب بن نوح ، عن محمد بن زياد ، عن غياث بن إبراهيم ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من أحسن فيما بقي من عمره ، لم يؤاخذ بما مضى من ذنبه ، ومن أساء فيما بقي من عمره أخذ بالأول والآخر

الحديث رقم (4)
الأمالي للشيخ الصدوق ص 266 ح 289
حدثنا أحمد بن هارون الفامي ( رضي الله عنه ) ، قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن جعفر الحميري ، قال : حدثني أبي ، عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) : أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : إن الله تبارك وتعالى إذا رأى أهل قرية قد أسرفوا في المعاصي وفيها ثلاثة نفر من المؤمنين ناداهم جل جلاله وتقدست أسماؤه : يا أهل معصيتي ، لولا من فيكم من المؤمنين المتحابين بجلالي ، العامرين بصلاتهم أرضي ومساجدي ، والمستغفرين بالأسحار خوفا مني ، لأنزلت بكم عذابي ثم لا أبالي

الحديث رقم (5)
الأمالي للشيخ الصدوق ص 338 ح398
حدثنا الحسين بن إبراهيم بن ناتانه ( رحمه الله ) ، قال : حدثنا علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن الحسين بن يزيد النوفلي ، عن إسماعيل بن مسلم السكوني ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن علي ( عليهم السلام ) ، قال : علمني رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إذا لبست ثوبا جديدا أن أقول : الحمد لله الذي كساني من الرياش ما أتجمل به في الناس ، اللهم اجعلها ثياب بركة أسعى فيها بمرضاتك ، وأعمر فيها مساجدك ، فإنه من فعل ذلك لم يتقمصه حتى يغفر له .

الرواية رقم (6)
الأمالي للشيخ الصدوق ص 339 ح 401
حدثنا أبي ( رحمه الله ) ، قال : حدثني عبد الله بن جعفر ، عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة ، عن جعفر بن محمد ، عن آبائه ( عليهم السلام ) : أن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : من رأى يهوديا أو نصرانيا أو مجوسيا أو أحدا على غير ملة الاسلام ، فقال : الحمد لله الذي فضلني عليك بالاسلام دينا ، وبالقرآن كتابا ، وبمحمد نبيا ، وبعلي إماما ، وبالمؤمنين إخوانا ، وبالكعبة قبلة ، لم يجمع الله بينه وبينه في النار أبدا

الرواية رقم (7)
الأمالي للشيخ الصدوق ص 363 ح448
حدثنا علي بن الحسين بن شاذويه المؤدب ( رضي الله عنه ) ، قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن جعفر بن جامع الحميري ، عن أبيه ، عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن زياد ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : رحم الله امرءا أعان والده على بره ، رحم الله والدا أعان ولده على بره ، رحم الله جارا أعان جاره على بره ، رحم الله رفيقا أعان رفيقه على بره ، رحم الله خليطا أعان خليطه على بره ، رحم الله رجلا أعان سلطانه على بره

الرواية رقم [ 8 ]
الأمالي للشيخ الصدوق ص 365 ح454
حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى العطار ( رحمه الله ) ، قال : حدثنا أبي ، عن محمد بن أحمد بن يحيى بن عمران الأشعري ، قال : حدثني أحمد بن أبي عبد الله البرقي ، عن أبيه ، عن يونس بن عبد الرحمن ، عن عبد الله بن سنان ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، عن الحسن بن علي ( عليهما السلام ) أنه قال : سئل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، ما ثبات الايمان ؟ فقال : الورع . فقيل له : ما زواله ؟ قال : الطمع

الرواية رقم (9)
الأمالي للشيخ الصدوق ص 377 ح476
حدثنا الشيخ الجليل الفاضل أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين ابن موسى بن بابويه القمي ( رضي الله عنه ) ، قال : حدثنا أبي ( رضي الله عنه ) ، قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، عن هارون بن مسلم بن سعدان ، عن مسعدة بن صدقة ، عن الصادق ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إذا عطس المرء المسلم ثم سكت لعلة تكون به ، قالت الملائكة عنه : الحمد لله رب العالمين ، فإن قال : الحمد لله رب العالمين ، قالت الملائكة : يغفر الله لك

الرواية رقم (10)
الأمالي للشيخ الصدوق ص 377 ح 477
حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد ( رضي الله عنه ) ، قال : حدثنا محمد بن الحسن الصفار ، قال : حدثنا محمد بن عيسى بن عبيد ، عن يونس بن عبد الرحمن ، عن أبي جميلة ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : قال الله جل جلاله : يا عبادي الصديقين ، تنعموا بعبادتي في الدنيا ، فإنكم بها تتنعمون في الجنة


الحديث رقم (11)
الأمالي للشيخ الصدوق ص 383 ح491
حدثنا أبي ( رضي الله عنه ) ، قال : حدثنا أحمد بن إدريس ، قال : حدثنا إبراهيم بن هاشم ، عن الحسن بن محبوب ، قال حدثنا علي بن رئاب ، قال : حدثنا موسى بن بكر ، عن أبي الحسن موسى بن جعفر ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لا تستخفوا بفقراء شيعة علي وعترته من بعده ، فإن الرجل منهم ليشفع في مثل ربيعة ومضر

الحديث رقم (12)
الأمالي للشيخ الصدوق ص 431 ح568
حدثنا أبي ( رضي الله عنه ) ، قال : حدثنا علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن الحسين بن يزيد النوفلي ، عن إسماعيل بن أبي زياد ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : سئل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أي المال خير ؟ قال : زرع زرعه صاحبه وأصلحه ، وأدى حقه يوم حصاده . قيل : يا رسول الله ، فأي المال بعد الزرع خير ؟ قال : رجل في غنمه ، قد تبع بها مواضع القطر ، يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة . قيل : يا رسول الله ، فأي المال بعد الغنم خير ؟ قال : البقر تغدو بخير وتروح بخير . قيل : يا رسول الله فأي المال بعد البقر خير ؟ قال : الراسيات في الوحل ، والمطعمات في المحل ، نعم الشئ النخل ، من باعه فإنما ثمنه بمنزلة رماد على رأس شاهق اشتدت به الريح في يوم عاصف ، إلا أن يخلف مكانها . قيل : يا رسول الله ، فأي المال بعد النخل خير ، فسكت . فقال له رجل : فأين الإبل ؟ قال : فيها الشقاء والجفاء والعناء وبعد الدار ، تغدو مدبرة وتروح مدبرة ، ولا يأتي خيرها إلا من جانبها الأشأم ، أما إنها لا تعدم الأشقياء الفجرة

الحديث رقم (13)
الأمالي للشيخ الصدوق ص 442 ح589
حدثنا الحسين بن إبراهيم بن ناتانه ( رحمه الله ) ، قال : حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم ، عن أبيه ، عن الريان بن الصلت ، عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) شيعة علي هم الفائزون يوم القيامة

الحديث رقم (14)
الأمالي للشيخ الصدوق ص 485 ح659
حدثنا الشيخ الجليل أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى ابن بابويه القمي ( رضي الله عنه ) ، قال : حدثني أبي ( رضي الله عنه ) ، قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، قال : حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسين بن سعيد ، عن حماد بن عيسى ، عن إبراهيم بن عمر اليماني ، عن أبي الطفيل ، عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر ( عليهما السلام ) ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لأمير المؤمنين ( عليه السلام ) : اكتب ما أملي عليك . فقال : يا نبي الله ، أتخاف علي النسيان ؟ فقال ( صلى الله عليه وآله ) : لست أخاف عليك النسيان ، وقد دعوت الله لك أن يحفظك ولا ينسيك ، ولكن اكتب لشركائك . قال : قلت : ومن شركائي ، يا نبي الله ؟ قال : الأئمة من ولدك ، بهم تسقى أمتي الغيث ، وبهم يستجاب دعاؤهم ، وبهم يصرف الله عنهم البلاء ، وبهم ينزل الرحمة من السماء ، وهذا أولهم . وأومى بيده إلى الحسن بن علي ( عليه السلام ) ، ثم أومى بيده إلى الحسين ( عليه السلام ) ، ثم قال : الأئمة من ولده

الحديث رقم (15)
الأمالي للشيخ الصدوق ص 497 ح680
حدثنا أحمد بن زياد بن الجعفر الهمداني ( رضي الله عنه ) ، قال : حدثنا علي ابن إبراهيم عن أبيه إبراهيم بن هاشم ، عن عبد الله بن المغيرة ، عن إسماعيل بن مسلم ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن علي ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إن العبد ليحبس على ذنب من ذنوبه مائة عام ، وإنه لينظر إلى أزواجه وإخوانه في الجنة


الرواية رقم (16) .
الأمالي للشيخ الصدوق ص 505 ح695
حدثنا أبي ( رحمه الله ) ، قال : حدثنا علي بن إبراهيم ، عن أبيه إبراهيم بن هاشم ، عن الحسين بن يزيد النوفلي ، عن إسماعيل بن مسلم السكوني ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : أركان الكفر أربعة : الرغبة ، والرهبة ، والسخط ، والغضب

الرواية رقم (17)
الأمالي للشيخ الصدوق ص 505 ح698
وبهذا الاسناد ، عن أحمد بن أبي عبد الله ، قال : حدثنا الحسين بن يزيد ، عن إسماعيل بن مسلم ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الجلوس في المسجد لانتظار الصلاة عبادة ما لم يحدث . قيل : يا رسول الله ، وما الحدث ؟ قال : الاغتياب

الرواية رقم [18]
الأمالي للشيخ الصدوق ص 570 ح773
حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل ( رضي الله عنه ) ، قال : حدثنا علي بن الحسين السعد بادي ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن عبد الرحمن بن أبي نجران ، عن أبي جميلة ، عن جابر بن يزيد الجعفي ، عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من كتم شهادة أو شهد بها ليهدر بها دم امرئ مسلم ، أو ليزوي مال امرئ مسلم ، أتى يوم القيامة ولوجهه ظلمة مد البصر ، وفي وجهه كدوح ، يعرفه الخلائق باسمه ونسبه ، ومن شهد شهادة حق ليحيي بها حق امرئ مسلم ، أتي يوم القيامة ولو جهة نور مد البصر ، يعرفه الخلائق باسمه ونسبه . ثم قال أبو جعفر ( عليه السلام ) : ألا ترى أن الله عز وجل يقول : ( وأقيموا الشهادة لله )

الرواية رقم (19)
الأمالي للشيخ الصدوق ص 573 ح783
حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني ( رحمه الله ) ، قال : حدثنا علي ابن إبراهيم ، عن أبيه إبراهيم بن هاشم ، عن عبد الله بن ميمون ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : اشترط رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) على جيران المسجد شهود الصلاة ، وقال : لينتهين أقوام لا يشهدون الصلوات ، أو لآمرن مؤذنا يؤذن ثم ويقيم ، ثم آمر رجلا من أهل بيتي - وهو علي - فليحرقن على أقوام بيوتهم بحزم الحطب لأنهم لا يأتون الصلاة

الرواية رقم (20)
الأمالي للشيخ الصدوق ص 591 ح819
حدثنا جعفر بن علي بن الحسن بن علي بن عبد الله بن المغيرة الكوفي ( رضي الله عنه ) ، قال : حدثني جدي الحسن بن علي ، عن جده عبد الله بن المغيرة ، عن إسماعيل بن مسلم السكوني ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من كان القرآن حديثه والمسجد بيته ، بنى الله له بيتا في الجنة

الرواية رقم (21)
الأمالي للشيخ الصدوق ص 591 ح819
وبهذا الاسناد ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، من سمع النداء في المسجد فخرج منه من غير علة فهو منافق ، إلا أن يريد الرجوع إليه

الرواية رقم (22)
الأمالي للشيخ الصدوق ص 599 ح828
حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني ( رضي الله عنه ) ، قال : حدثنا علي ابن إبراهيم ، عن أبيه إبراهيم بن هاشم ، عن صفوان بن يحيى ، عن أبي أيوب الخزاز ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، عن أبي ذر ( رحمه الله ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أطولكم قنوتا في دار الدنيا أطولكم راحة يوم القيامة في الموقف

الرواية رقم (23)
الأمالي للشيخ الصدوق ص 600 ح830
حدثنا الشيخ الجليل أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى ابن بابويه القمي ( رضي الله عنه ) ، قال : حدثنا أبي ( رحمه الله ) ، قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، قال : حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، قال : حدثنا علي بن أسباط ، قال سمعت علي بن موسى الرضا ( عليه السلام ) يحدث عن أبيه عن آبائه ( عليهم السلام ) أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : لم يبق من أمثال الأنبياء إلا قول الناس : إذا لم تستحي فاصنع ما شئت

الرواية رقم (24)
الأمالي للشيخ الصدوق ص 647 ح879
حدثنا جعفر بن علي بن الحسن بن علي بن عبد الله بن المغيرة الكوفي ( رضي الله عنه ) ، قال : حدثني جدي الحسن بن علي ، عن جده عبد الله بن المغيرة ، عن إسماعيل بن مسلم السكوني ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) . قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أحب إخواني إلي علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، وأحب أعمامي إلي حمزة

الرواية رقم (25)
الأمالي للشيخ الصدوق ص 683 ح936
حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني ( رضي الله عنه ) ، قال : حدثنا علي ابن إبراهيم بن هاشم ، عن أبيه ، عن الحسين بن النوفلي ، عن إسماعيل بن أبي زياد ، عن الصادق جعفر بن محمد ( عليه السلام ) ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ما من صائم يحضر قوما يطعمون إلا سبحت أعضاؤه ، وكانت صلاة الملائكة عليه ، وكانت صلاتهم له استغفارا

الرواية رقم (26)
الأمالي للشيخ الصدوق ص 704 ح966
حدثنا جعفر بن علي بن الحسن بن علي بن عبد الله بن المغيرة ، الكوفي ( رضي الله عنه ) ، قال : حدثنا جدي الحسن بن علي ، عن جده عبد الله بن المغيرة ، عن إسماعيل بن أبي زياد ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : من كان في قلبه مثقال حبة من خردل عصبية ، بعثه الله عز وجل يوم القيامة مع أعراب الجاهلية

الرواية رقم (27)
الأمالي للشيخ الصدوق ص 757 ح1021
حدثنا جعفر بن محمد بن مسرور ( رضي الله عنه ) ، قال : حدثنا محمد ابن عبد الله بن جعفر بن جامع الحميري ، عن أبيه ، عن يعقوب بن يزيد ، قال : حدثنا الحسن بن علي بن فضال ، عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا ( عليه السلام ) ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : علي مني وأنا من علي ، قاتل الله من قاتل عليا ، لعن الله من خالف عليا ، علي إمام الخليقة بعدي ، من تقدم على علي فقد تقدم علي ، ومن فارقه فقد فارقني ، ومن آثر عليه فقد آثر علي ، أنا سلم لمن سالمه ، وحرب لمن حاربه ، وولي لمن والاه ، وعدو لمن عاداه


عدل سابقا من قبل المشرف العام في الثلاثاء يونيو 24, 2008 11:52 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://turath.yoo7.com
المشرف العام
Admin



عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

أحاديث صحيحة متصلة للرسول صل الله عليه وآله وسلم Empty
مُساهمةموضوع: تابع   أحاديث صحيحة متصلة للرسول صل الله عليه وآله وسلم Emptyالثلاثاء يونيو 24, 2008 11:51 am

الرواية رقم [28]
الأمالي للشيخ الصدوق ص 79 ح 47
حدثنا أبي ( رحمه الله ) ، قال : حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري ، قال : حدثنا يعقوب بن يزيد ، عن محمد بن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن سليمان بن خالد ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) : أن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، قال : جمع الخير كله في ثلاث خصال : النظر ، والسكوت ، والكلام ، فكل نظر ليس فيه اعتبار فهو سهو ، وكل سكوت ليس فيه فكرة فهو غفلة ، وكل كلام ليس فيه ذكر فهو لغو ، فطوبى لمن كان نظره عبرا ، وسكوته فكرا ، وكلامه ذكرا ، وبكى على خطيئته ، وأمن الناس شره

الرواية رقم (29)
الأمالي للشيخ الصدوق ص 441-442 ح588
حدثنا جعفر بن محمد بن مسرور ( رضي الله عنه ) ، قال : حدثنا الحسين ابن محمد بن عامر ، عن عمه عبد الله بن عامر ، عن محمد بن أبي عمير ، عن سليمان ابن مهران ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه محمد بن علي ، عن أبيه علي بن الحسين ، عن أبيه الحسين بن علي ، عن أبيه علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا علي ، أنت أخي وأنا أخوك ، يا علي أنت مني وأنا منك ، يا علي أنت وصيي وخليفتي وحجة الله على أمتي بعدي ، لقد سعد من تولاك ، وشقي من عاداك

الرواية رقم (30)
المحاسن للبرقي ج1/ ص 42-43 ح56 باب 41
عنه ، عن الحسين بن يزيد النوفلي ، عن إسماعيل بن أبي زياد السكوني ، عن أبي عبد الله ، عن آبائه عليهم السلام ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من ظهرت عليه النعمة فليكثر ذكر " الحمد لله " ، ومن كثرت همومه فعليه بالاستغفار ، ومن ألح عليه الفقر فليكثر من قول " لا حول ولا قوة إلا بالله " ينفى الله عنه الفقر . وقال : فقد النبي صلى الله عليه وآله رجلا من الأنصار ، فقال له : ما غيبك عنا ؟ - فقال : الفقر ، يا رسول الله وطول السقم ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله : ألا أعلمك كلاما إذا قلته ذهب عنك الفقر والسقم ؟ - قال : بلى ، قال : إذا أصبحت وأمسيت فقل : " لا حول ولا قوة إلا بالله ، توكلت على الحي الذي لا يموت ، والحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ، ولم يكن له ولي من الذل ، وكبره تكبيرا . " قال الرجل : فوالله ما قلته الا ثلاثة أيام حثى ذهب عني الفقر والسقم

الحديث رقم (31)
المحاسن للبرقي ج1/ ص 196 ح21 باب العقل
عنه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله عليه السلام ، عن آبائه عليهم - السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إن الله ليبغض المؤمن الضعيف الذي لا دين له

الحديث رقم (32)
المحاسن للبرقي ج 1/ ص 230 ح170
عنه ، عن الحسين بن يزيد النوفلي ، عن إسماعيل بن أبي زياد السكوني عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) عن آبائه ( عليهم السلام ) ، عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : غريبتان كلمة حكمة من سفيه فاقبلوها وكلمة سفه من حكيم فاغفروها

الحديث رقم (33)
المحاسن للبرقي ج1/ ص 252 ح273
عنه ، عن الحسن بن يزيد النوفلي ، عن إسماعيل بن أبي زياد السكوني ، عن أبي عبد الله ( ع ) عن آبائه ( ع ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله من أحب أن يعلم ما له عند الله فليعلم ما لله عنده

الحديث رقم (34)
المحاسن للبرقي ج1/ ص 291 ح441
عنه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ، عن آبائه ( ع ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : أفضل العبادة قول : " لا اله إلا الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله " وخير الدعاء الاستغفار ثم تلا النبي صلى الله عليه وآله : " فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك "

الحديث رقم (35)
المحاسن للبرقي ج1/ ص 292 ح449
عنه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ( ع ) عن آبائه ، ( ع ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : أفضل الجهاد من أصبح لا يهم بظلم أحد


الحديث رقم (36)
المحاسن للبرقي ج2/ ص 345 ح2 باب فضل السفر
عنه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ( ع ) ، عن آبائه ( ع ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : سافروا تصحوا ، وجاهدوا تغنموا ، وحجوا تستغنوا

الحديث رقم (37)
المحاسن للبرقي ج2/ ص 346 ح10 باب الأوقات المحبوب فيها السفر
عنه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ( ع ) عن آبائه ( ع ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : عليكم بالسير بالليل ، فإن الأرض تطوى بالليل

الحديث رقم [38 ]
المحاسن للبرقي ج2/ ص 357-358 ح68
عنه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ( ع ) عن آبائه ( ع ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ما اصطحب اثنان إلا كان أعظمهما أجرا وأحبهما إلى الله أرفقهما بصاحبه

الحديث رقم (39)
المحاسن للبرقي ج2/ ص 361 ح87
عنه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ، عن آبائه ، عن علي ( ع ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إن الله يحب الرفق ويعين عليه ، فإذا ركبتم الدواب العجف فأنزلوها منازلها ، فإن كانت الأرض مجدبة فألحوا عليها ، وإن كانت مخصبة فأنزلوها منازلها

الحديث رقم (40)
المحاسن للبرقي ج2/ ص 361 ح90
عنه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ( ع ) عن آبائه ( ع ) ان النبي صلى الله عليه وآله : أبصر ناقة معقولة وعليها جهازها ، فقال : أين صاحبها ؟ - مروه فليستعد غدا للخصومة


الحديث رقم (41)
المحاسن للبرقي ج2/ ص 364 ح103
عنه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ، عن آبائه ، عن علي ( ع ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إياكم والتعريس على ظهر الطريق وبطون الأودية ، فإنها مدارج السباع ، ومأوى الحيات

الحديث رقم (42)
المحاسن للبرقي ج2/ ص 389 ح21
عنه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ، عن آبائه ( ع ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إن أهون أهل النار عذابا عبد الله بن جذعان ، فقيل له : ولم يا رسول الله ؟ - قال : إنه كان يطعم الطعام

الحديث رقم (43)
المحاسن للبرقي ج2/ ص 391 ح29
عنه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ( ع ) ، عن آبائه ( ع ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : أضف بطعامك من تحب في الله

الحديث رقم (44)
المحاسن للبرقي ج2/ ص 406 ح116
عنه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ، عن آبائه ( ع ) قال : إن النبي صلى الله عليه وآله أتى بطعام حار جدا ، فقال : ما كان الله ليطعمنا النار ، أقروه حتى يمكن ، فإنه طعام ممحوق ، للشيطان فيه نصيب

الحديث رقم (45)
المحاسن للبرقي ج2/ ص 431-432 ح258
عنه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ، عن آبائه ( ع ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله إذا وضعت المائدة حفها أربعة أملاك فإذا قال العبد : " بسم الله " قالت الملائكة : " بارك الله لكم في طعامكم " ثم يقولون للشيطان : " اخرج يا فاسق لا سلطان لك عليهم " ، فإذا فرغوا قالوا : " الحمد لله رب العالمين " قالت الملائكة ، " قوم قد أنعم الله عليهم فأدوا شكر ربهم " فإذا لم يسم قالت الملائكة للشيطان : " ادن يا فاسق فكل معهم " وإذا رفعت المائدة ولم يذكر الله قالت الملائكة : " قوم أنعم الله عليهم فنسوا ربهم "


الرواية رقم (46)
المحاسن للبرقي ج2/ ص 492 ح581
عنه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ، عن آبائه ( ع ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ليس أحد يغص بشرب اللبن ، لأن الله تبارك وتعالى يقول : " لبنا سائغا للشاربين "

الرواية رقم (47)
المحاسن للبرقي ج2/ ص 570 ح4 باب فضل الماء
عنه ، عن بعض أصحابنا ، رفعه عن ابن أخت الأوزاعي ، عن مسعدة بن اليسع ، عن أبي عبد الله ( ع ) قال : قال علي ( ع ) : الماء يطهر ولا يطهر . قال : ورواه النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ( ع ) ، عن أبائه ( ع ) ، عن النبي صلى الله عليه وآله

الرواية رقم [48]
المحاسن للبرقي ج2/ ص 581 ح57
عنه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ( ع ) ، عن آبائه ( ع ) قال : شرب الماء من قيام أقوى وأصح للبدن

الرواية رقم (49)
المحاسن للبرقي ج2/ ص 588 ح87
عنه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ، عن آبائه ( ع ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من وجد كسرة ملقاة أو تمرة فأكلها لم تفارق بطنه حتى يغفر له

الرواية رقم (50)
المحاسن للبرقي ج2/ ص 625 ح87
عنه ، عن أبيه مرسلا قال : قال أبو عبد الله ( ع ) : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من سعادة الرجل المسلم المركب الهنئ . عنه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ، عن آبائه ( ع ) عن النبي صلى الله عليه وآله
الحديث رقم (51)
المحاسن للبرقي ج1/ ص 6 ح13
عنه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ( ع ) ، عن آبائه ( ع ) قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من لم يكن فيه ثلاث لم يقم له عمل ، ورع يحجزه عن معاصي الله ، وخلق يدارى به الناس ، وحلم يرد به جهل الجاهل

الحديث رقم (52)
قرب الاسناد للحميري القمي ص 5-6 ح16
وعنه ، عن مسعدة بن صدقة قال : حدثني جعفر عن آبائه : " إن هذا من دعاء النبي صلى الله عليه وآله : اللهم ارحمني بترك معاصيك أبدا ما أبقيتني ، وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني ، وألزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني ، واجعلني أتلوه على النحو الذي يرضيك عني . اللهم نور بكتابك بصري ، واشرح به صدري ، وفرح به قلبي ، وأطلق به لساني ، واستعمل به بدني ، وقوني على ذلك فإنه لا حول ولا قوة إلا بك "

الحديث رقم (53)
الكافي ج 2 ص 598 ح 2 كتاب فضل القرآن
علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أيها الناس إنكم في دار هدنة وأنتم على ظهر سفر والسير بكم سريع وقد رأيتم الليل والنهار والشمس والقمر يبليان كل جديد ويقربان كل بعيد ويأتيان بكل موعود فأعدوا الجهاز لبعد المجاز قال : فقام المقداد بن الأسود فقال : يا رسول الله وما دار الهدنة ؟ قال : دار بلاغ و انقطاع فإذا التبست عليكم الفتن كقطع الليل المظلم فعليكم بالقرآن فإنه شافع مشفع وماحل مصدق ومن جعله أمامه قاده إلى الجنة ومن جعله خلفه ساقه إلى النار وهو الدليل يدل على خير سبيل وهو كتاب فيه تفصيل وبيان وتحصيل وهو الفصل ليس بالهزل وله ظهر وبطن فظاهره حكم وباطنه علم ، ظاهره أنيق وباطنه عميق ، له نجوم وعلى نجومه نجوم لا تحصى عجائبه ولا تبلى غرائبه فيه مصابيح الهدى ومنار الحكمة ودليل على المعرفة لمن عرف الصفة فليجل جال بصره وليبلغ الصفة نظره ، ينج من عطب ويتخلص من نشب فإن التفكر حياة قلب البصير ، كما يمشي المستنير في الظلمات بالنور ، فعليكم بحسن التخلص وقلة التربص

الحديث رقم (54)
الكافي للشيخ الكليني ج 2 ص 600 ح7 كتاب فضل القرآن
علي ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : شكا رجل إلى النبي ( صلى الله عليه وآله ) وجعا في صدره فقال ( صلى الله عليه وآله ) : استشف بالقرآن فإن الله عز وجل يقول : " وشفاء لما في الصدور "

الحديث رقم (55)
الكافي ج 5 ص 324 ح1 كتاب النكاح باب خير النساء
عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، ومحمد بن يحيى ، عن أحمد بن عيسى ، وعلي بن إبراهيم ، عن أبيه جميعا ، عن الحسن بن محبوب ، عن علي بن رئاب ، عن أبي حمزة قال : سمعت جابر بن عبد الله يقول : كنا عند النبي ( صلى الله عليه وآله ) فقال : إن خير نسائكم الولود الودود العفيفة ، العزيزة في أهلها ، الذليلة مع بعلها ، المتبرجة مع زوجها ، الحصان على غيره التي تسمع قوله وتطيع أمره وإذا خلا بها بذلت له ما يريد منها ولم تبذل كتبذل الرجل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://turath.yoo7.com
المشرف العام
Admin



عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

أحاديث صحيحة متصلة للرسول صل الله عليه وآله وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث صحيحة متصلة للرسول صل الله عليه وآله وسلم   أحاديث صحيحة متصلة للرسول صل الله عليه وآله وسلم Emptyالثلاثاء يونيو 24, 2008 12:15 pm

وكتب بعض الشيعة في منتدى مخالف :

رواية صحيحة متصلة السند الى الرسول صل الله عليه واله على شروط الشيعة

الكليني - الكافي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 292 )
44 - عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد(ضعيف توبع من علي بن ابراهيم) ، وعلي بن إبراهيم ، عن أبيه ، جميعا عن ابن محبوب ، عن ابن رئاب ، عن أبي حمزة ، عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله (ص) : ألا أخبركم بشرار رجالكم ؟ قلنا : بلى يا رسول الله ، فقال : إن من شرار رجالكم البهات الجرئ الفحاش ، الآكل وحده ، والمانع رفده ، والضارب عبده والملجئ عياله إلى غيره .


الشيخ الاول
العده هم علي بن محمد بن علان ، ومحمد بن أبي عبدالله ، ومحمد بن الحسن ، ومحمد بن عقيل ؛ الكلينيّ
قلت علي بن محمد بن علان ثقة

الشيخ الثاني
علي بن ابراهيم ثقه

الشيخ الثالث
أبراهيم بن هشام وثقه السيد الخوئي و قال السيد الخوئي لاينبغي الشك في وثاقته وقال ابن طاووس متفق على وثاقته
الشيخ الرابع
الحسن بن محبوب ثقه كما لايخفى من علماء الاماميه
الشيخ الخامس
علي بن رئاب
ثقة جليل القدر
الشيخ السادس
ابي حمزه الثمالي ولايحتاج تعريف
الشيخ السابع الصحابي
الجليل جابر بن عبد الله قال عنه ابن عقده منقطع الى اهل البيت

=

تراجم الرجال
اولا العدة
العدة الكليني وشرحها

شرح العدة الذي وضعها الكليني في كتابه وقام الحر العاملي بحذفها ووضعها بالوسائل للاختصار كما في فعل في كتاب من لايحضره الفقيه
أورد الشيخ ؛ أبو جعفر ؛ محمد بن يعقوب ؛ الكليني في « الكافي » الأسانيد بتمامها ، إلا أنه قد يبني الإسناد الثاني على الأول ، كما هي عادة كثيرمن المتقدمين
وقد بينت ذلك في مواضعه ، وصرحت بمراده .
وقد نقل عنه العلامة في ( الخلاصة ) (1) وغيره : أنه قال :
كل ما كان في كتابي الكافي : « عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن عيسى » :
وقد قال في أخبار كثيرة : « عدة من أصحابنا
فهم : محمد بن يحيى ، ومحمد بن موسى ؛ الكميذاني (2) ، وداود بن كورة (3) ، وأحمد بن إدريس ، وعلي بن إبراهيم بن هاشم .
وكل ما ذكرته في كتابي المشار إليه : « عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ؛ البرقيّ » :
فهم : علي بن إبراهيم ، وعلي بن محمد بن عبدالله بن أذينة ، وأحمد بن عبدالله ، عن أبيه ، وعلي بن الحسن .
قال :
قال وكل ما ذكرته في كتابي المشار إليه : « عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد » :
فهم : علي بن محمد بن علان ، ومحمد بن أبي عبدالله ، ومحمد بن الحسن ، ومحمد بن عقيل ؛ الكلينيّ .

( 8403 ) - علي بن محمد بن إبراهيم :
قال النجاشي : " علي بن محمد بن إبراهيم بن أبان الرازي الكليني ، المعروف بعلان ، يكنى أبا الحسن ، ثقة ، عين ، له كتاب أخبار القائم عليه السلام ، أخبرنا محمد ، قال : حدثنا جعفر بن محمد ، قال : حدثنا علي بن محمد .
وقتل علان بطريق مكة ، وكان استأذن الصاحب عليه السلام في الحج ، فخرج : توقف عنه في هذه السنة ، فخالف ! " .
وذكر في ترجمة محمد بن يعقوب الكليني ، أن خاله علان الكليني الرازي .

ثانيا

7830 علي بن ابراهيم بن هاشم :
قال النجاشي : " علي بن ابراهيم بن هاشم أبوالحسن القمي ، ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فاكثر ، وصنف كتبا واضر في وسط عمره .وله كتاب التفسير ، كتاب الناسخ والمنسوخ ، كتاب قرب الاسناد ، كتاب الشرايع ، كتاب الحيض ، كتاب التوحيد والشرك ، كتاب فضائل أميرالمؤمنين عليه السلام ، كتاب المغازي ، كتاب الانبياء ، رسالة في معنى هشام ويونس ، جوابات مسائل سأله عنها محمد بن بلال ، كتاب يعرف بالمشذر ، الله اعلم أنه مضاف إليه ، اخبرنا محمد بن محمد وغيره ، عن الحسن بن حمزة بن علي بن
عبيدالله ، قال : كتب الي علي بن ابراهيم باجازة سائر حديثه وكتبه " .
وقال الشيخ ( 382 ) : " علي بن ابراهيم بن هاشم القمي ، له كتب : منها كتاب التفسير ، وكتاب الناسخ والمنسوخ ، وكتاب المغازي ، وكتاب الشرايع ، وكتاب قرب الاسناد ، وزاد ابن النديم كتاب المناقب وكتاب اختيار القرآن ورواياته ، أخبرنا بجميعها جماعة ، عن أبى محمد الحسن بن حمزة العلوي الطبري ، عن علي بن ابراهيم ، وأخبرنا بذلك الشيخ المفيد ( رحمه الله ) ، عن محمد بن علي بن الحسين بن بابويه ، عن أبيه ، ومحمد بن الحسن ، وحمزة بن محمد العلوي ، ومحمد بن علي ماجيلويه ، عن علي بن ابراهيم إلاحديثا واحدا استثناه من كتاب الشرايع في تحريم لحم البعير ، وقال : لا أرويه لانه محال ! وروى ايضا حديث تزويج المأمون أم الفضل من أبي جعفر محمد بن علي الجواد عليه السلام ، رويناه بالاسناد الاول " .
وتقدم برقم ( 7819 ) عن رجال الشيخ بعنوان علي بن ابراهيم .
روى ( علي بن ابراهيم ) عن أبيه ابراهيم بن هاشم ، وروى عنه علي بن الحسين .
كامل الزيارات : الباب 3 ، في زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وآله ، الحديث 9 .
وطريق الشيخ اليه صحيح .

ثالثا

332 - ابراهيم بن هاشم ابواسحاق القمي :
= ابراهيم ابواسحاق .
قال النجاشي : " ابراهيم بن هاشم ابواسحاق القمي ، اصله كوفي انتقل إلى قم ، قال ابوعمرو الكشي : تلميذ يونس بن عبدالرحمان ، من أصحاب الرضا عليه السلام ، هذا قول الكشي ، وفيه نظر ، وأصحابنا يقولون : أول من نشر حديث الكوفيين بقم هو .
له كتب منها : النوادر ، وكتاب قضايا أميرالمؤمنين عليه السلام .
أخبرنا محمد ابن محمد ، قال : حدثنا الحسن بن حمزة الطبري ، قال : حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم ، عن أبيه بها
وقال الشيخ ( 6 ) : " ابراهيم بن هاشم ابواسحاق القمي ، اصله من الكوفة ، وانتقل إلى قم ، واصحابنا يقولون : إنه اول من نشر حديث الكوفيين بقم ، وذكروا أنه لقى الرضا عليه السلام ، والذي اعرف من كتبه كتاب النوادر ، وكتاب قضايا اميرالمؤمنين عليه السلام اخبرنا بهما جماعة من اصحابنا ، منهم الشيخ ابو عبدالله محمد بن محمد بن النعمان المفيد ، واحمد بن عبدون ، والحسين بن عبيدالله ، كلهم عن الحسن بن حمزة بن علي بن عبد ( عبيد ) الله العلوي ، عن علي بن ابراهيم بن هاشم ، عن أبيه " .
وعده في رجاله من أصحاب الرضا عليه السلام ( 30 ) قائلا : " تلميذ يونس ابن عبدالرحمان " .
روى عن ابن أبي عمير ، وروى عنه ابنه علي .
كامل الزيارات : باب فضل اتيان المشاهد بالمدينة وثواب ذلك 6 ، الحديث 1 .
بقي هنا أمران : الاول : ان الكشي عد ابراهيم بن هاشم من أصحاب الرضا عليه السلام ، وقال : انه تلميذ يونس بن عبدالرحمن ، وتبعه على ذلك الشيخ في رجاله وقد تنظر النجاشي في ذلك كما مر .
أقول : تنظر النجاشي في محله ، بل لا يبعد دعوى الجزم بعدم صحة ما ذكره الكشي والشيخ .
والوجه في ذلك ان ابراهيم بن هاشم مع كثرة رواياته ، حتى انه لا يوجد في الرواة - على اختلاف طبقاتهم - من يدانيه في ذلك ، وقد روى عن مشايخ كثيرة يبلغ عددهم زهاء مائة وستين شخصا ، ومع ذلك لم توجد له ولا رواية واحدة عن الرضا عليه السلام ، بلا واسطة ولا عن يونس .
وكيف يمكن أن يكون ابراهيم بن هاشم من أصحاب الرضا عليه السلام وتلميذ يونس ، ومع ذلك لم يرو عنهما .
نعم لا منافاة في لقائه الرضا عليه السلام ، كما ذكره الاصحاب .
ومن الغريب أن الشيخ لم يذكره في أصحاب الجواد عليه السلام مع أنه أدركه ، وروى عنه عليه السلام ، كما يأتي
الثاني : أن العلامة في الخلاصة قال : " لم أقف لاحد من أصحابنا على قول في القدح فيه ، ولا على تعديل بالتنصيص والروايات عنه كثيرة .
والارجح قبول روايته " .
أقول : لا ينبغي الشك في وثاقة ابراهيم بن هاشم ، ويدل على ذلك عدة امور : 1 - انه روى عنه ابنه علي في تفسيره كثيرا ، وقد التزم في أول كتابه بأن ما يذكره فيه قد انتهى إليه بواسطة الثقات .
وتقدم ذكر ذلك في ( المدخل ) المقدمة الثالثة .
2 - ان السيد ابن طاووس ادعى الاتفاق على وثاقته ، حيث قال عند ذكره رواية عن أمالي الصدوق في سندها ابراهيم بن هاشم : " ورواة الحديث ثقات بالاتفاق " .
فلاح السائل : الفصل التاسع عشر ، الصفحة 158 .
3 - انه أول من نشر حديث الكوفيين بقم .
والقميون قد اعتمدوا على رواياته ، وفيهم من هو مستصعب في أمر الحديث ، فلو كان فيه شائبة الغمز لم يكن يتسالم على أخذ الرواية عنه ، وقبول قوله .
وللصدوق اليه طريقان : أحدهما أبوه ، ومحمد بن الحسن - رضي الله عنهما - عن سعد بن عبدالله ، وعبدالله بن جعفر الحميري ، عن ابراهيم بن هاشم .
وثانيهما محمد بن موسى بن المتوكل - رضي الله عنه - عن علي بن ابراهيم ، عن أبيه ابراهيم بن هاشم ، والطريق كطريق الشيخ اليه صحيح .
وذكر الاردبيلي في جامعة : أن الطريق الشيخ اليه صحيح في المشيخة أيضا ، وهذا سهو منه - قدس سره - ، فان الشيخ لم يذكر طريقه في المشيخة إلى ابراهيم بن هاشم ، وإنما ذكر طريقه إلى علي بن ابراهيم .

رابعا

3079 - الحسن بن محبوب :
روى عن أبان ، وروى عنه أحمد بن محمد بن عيسى .
كامل الزيارات : الباب 2 ، في ثواب زيارة رسول الله صلى الله عليه وآله ، الحديث 1 .
وقال الشيخ(162): " الحسن بن محبوب السراد ، ويقال له الزراد ، يكنى أبا علي ، مولى بجيلة كوفي ، ثقة ، روى عن أبي الحسن الرضا عليه السلام وروى عن ستين رجلا من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام ، وكان جليل القدر ، يعد في الاركان الاربعة في عصره ، وله كتب كثيرة ، منها : كتاب المشيخة ، كتاب الحدود ، كتاب الديات ، كتاب الفرائض ، كتاب النكاح ، كتاب الطلاق ، كتاب النوادر ، نحو ألف ورقة ، وزاد ابن النديم : كتاب التفسير ، وله كتاب العتق ، رواهما(رواه) أحمد بن محمد بن عيسى ، وغير ذلك اخبرنا بجميع كتبه ورواياته : عدة من أصحابنا ، عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي ، عن أبيه ، عن سعد ابن عبد الله عن الهيثم بن أبي مسروق ، ومعاوية بن حكيم .
وأحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسن بن محبوب ، وأخبرنا ابن ابي جيد ، عن ابن الوليد ، عن الصفار عن أحمد بن محمد ، ومعاوية بن حكيم ، والهيثم بن أبي مسروق ، كلهم عن الحسن بن محبوب .
وأخبرنا : أحمد بن محمد بن موسى بن الصلت ، عن أحمد ابن محمد بن سعيد بن عقدة ، عن جعفر بن عبيد الله ، عن الحسن بن محبوب .
وأخبرنا بكتاب المشيخة قراء‌ة عليه ، أحمد بن عبدون ، عن علي بن محمد بن
الزبير ، عن(أحمد بن)الحسين بن عبدالملك الازدي(الاودي)عن الحسن بن محبوب .
وله كتاب المراح ، اخبرنا به : أحمد بن عبدون ، عن أبي طالب الانباري ، عن حميد بن زياد ، عن يونس بن علي العطار ، عن الحسن بن محبوب " .
وعده في رجاله في أصحاب الكاظم عليه السلام(9)قائلا : " مولى ثقة " .
وفي اصحاب الرضا عليه السلام(11)قائلا : " مولى بجيلة كوفي ثقة " .
وذكره البرقي ، في اصحاب الكاظم عليه السلام ، مرتين ، فمرة وصفه بالسراد واخرى بالزراد

خامسا

( 8139 ) - علي بن رئاب :
قال النجاشي : " علي بن رئاب أبوالحسن ، مولى جرم - بطن من قضاعة - وقيل مولى بني سعد بن بكر ، طحان ، كوفي ، وروى عن أبي عبدالله عليه السلام ، ذكره أبوالعباس وغيره .
وروى عن أبي الحسن عليه السلام .
له كتب ، منها : كتاب الوصية والامامة ، وكتاب الديات .
أخبرنا أحمد بن عبدالواحد ، قال : حدثنا علي بن محمد بن الزبير قال : حدثنا علي بن الحسن بن فضال ، قال : حدثنا عمرو بن عثمان الخزاز ، عن الحسن ابن محبوب ، عن علي بن رئاب بكتبه " .
وقال الشيخ ( 307 ) : " علي بن رئاب الكوفي : له أصل كبير وهو ثقة جليل القدر ، أخبرنا به جماعة ، عن أحمد بن محمد بن الحسن بن الوليد ، عن أبيه ، عن محمد بن الحسن الصفار ، عن أحمد وعبدالله ابني محمد بن عيسى ، عن الحسن ابن محبوب عنه " .
وعده في رجاله من أصحاب الصادق عليه السلام ( 316 ) ، قائلا : " علي بن رئاب الطحان السعدي : مولاهم ، كوفي " .
وعده البرقي أيضا من أصحاب الصادق عليه السلام ، قائلا : " علي بن رئاب : مولى حزم " .
روى عن أبي عبيده الحذاء ، وروى عنه الحسن بن محبوب .
كامل الزيارات الباب 8 ، في فضل الصلاة في مسجد الكوفة ، الحديث 13 .
وروى عن محمد بن قيس ، وروى عنه الحسن بن محبوب .
تفسير القمي : سورة البقرة ، في تفسير قوله تعالى : ( وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت ) . .


=
سادسا
1960 - ثابت بن دينار :
= ثابت بن أبي صفية .
قال الشيخ ( 138 ) : " ثابت بن دينار يكنى أبا حمزة الثمالي ، وكنية دينار أبو
صفية .
ثقة ، له كتاب ، أخبرنا به عدة من أصحابنا ، عن محمد بن علي بن الحسين ، عن أبيه ، ومحمد بن الحسن وموسى بن المتوكل ، عن سعد بن عبدالله ، والحميري ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسن بن محبوب ، عن أبي حمزة .
وأخبرنا أحمد بن عبدون عن أبي طالب الانباري ، عن حميد بن زياد ، عن يونس بن علي العطار عن أبي حمزة وله كتاب النوادر ، وكتاب الزهد ، رواهما حميد بن زياد ، عن محمد بن عياش بن عيسى أبي جعفر ، عن أبي حمزة " .
قال النجاشي : " ثابت بن أبي صفية أبوحمزة الثمالي ، واسم أبي صفية : دينار ، مولى : كوفي ، ثقة
وعده الشيخ في رجاله ، مع توصيفه بالازدي الكوفي ، في أصحاب السجاد عليه السلام ( 3 ) وقال فيه مات سنة 150 ، وفي أصحاب الباقر عليه السلام ( 2 ) وفي أصحاب الصادق عليه السلام ( 2 ) قائلا : " ثابت بن أبي صفية : دينار الازدي الثمالي الكوفي ، يكنى أبا حمزة ، مات سنة 150 " .
=

سابعا
جابر الانصاري .
ابن عمرو ( عمر ) بن حزام ( حرام ) : نزل المدينة ، شهد بدرا وثماني عشرة غزوة مع النبي صلى الله عليه وآله ، مات سنة ( 78 ) ، من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله ، رجال الشيخ ( 2 ) .
وذكره مع توصيفه بالانصاري المدني العربي ( العرني ) الخزرجي ، في أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام ( 3 ) ، وفي أصحاب الحسن عليه السلام ( 1 ) ، وفي أصحاب الحسين عليه السلام ( 1 ) ، وفي أصحاب السجاد عليه السلام ( 1 ) ، وفي أصحاب الباقر عليه السلام ( 1 ) ، قائلا : " أبوعبدالله الانصاري ، صحابي " .
وعده البرقي في أصحاب الرسول الاكرم ، صلى الله عليه وآله ، ومن الاصفياء من أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام ، ومن شرطة خمسيه ، ومن أصحاب الحسنين والسجاد والباقر عليهم السلام .
وقال العلامة في القسم الاول ( 1 ) من الباب 3 ، من فصل الهمزة : " قال ابن عقدة : إن جابر بن عبدالله منقطع إلى اهل البيت عليهم السلام "



رواية اخرى صححها الخوئي

الكلينى عن الكافي : الجزء 7 ، كتاب المواريث 2 ، باب ابن أخ وجد 25 ، الحديث 3 ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ( عن ابن أبي نجران ) ، عن عاصم بن حميد ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر عليه السلام ، قال : حدثني جابر عن رسول الله صلى الله عليه وآله ، ولم يكذب جابر ، ( الحديث ) والسند صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://turath.yoo7.com
 
أحاديث صحيحة متصلة للرسول صل الله عليه وآله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تراثنا :: أبواب :: [ الأحاديث ] ::-
انتقل الى: