تراثنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
تراثنا

منتدى يهتم بالتراث بشكل عام وبالمخطوطات والكتب النادرة والوثائق التاريخية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 قصة ابن خزيمة ( ت 311 هـ ) عند قبر الإمام الرضا عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبن حريوة السماوي
Admin



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

قصة ابن خزيمة ( ت 311 هـ ) عند قبر الإمام الرضا عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: قصة ابن خزيمة ( ت 311 هـ ) عند قبر الإمام الرضا عليه السلام   قصة ابن خزيمة ( ت 311 هـ ) عند قبر الإمام الرضا عليه السلام Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2008 7:19 am

في كتاب تهذيب التهذيب لابن حجر ج7/ ص339 رقم 638 ترجمة ترجمة الإمام الرضا عليه السلام : [ قال الحاكم في تاريخ نيسابور ..... قال وسمعت أبا بكر محمد بن المؤمل بن الحسن بن عيسى يقول خرجنا مع امام أهل الحديث أبي بكر بن خزيمة وعديله أبي علي الثقفي مع جماعة من مشائخنا وهم إذ ذاك متوافرون إلى زيارة قبر علي بن موسى الرضى بطوس قال فرأيت من تعظيمه يعنى ابن خزيمة لتلك البقعة وتواضعه لها وتضرعه عندها ما تحيرنا ] .


عدل سابقا من قبل تراثي في الثلاثاء يوليو 01, 2008 7:31 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبن حريوة السماوي
Admin



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

قصة ابن خزيمة ( ت 311 هـ ) عند قبر الإمام الرضا عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: تابع   قصة ابن خزيمة ( ت 311 هـ ) عند قبر الإمام الرضا عليه السلام Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2008 7:24 am

كتب " حفيد القدس " في شبكة هجر موضوع رقم ( 402954055 )
http://www.wahajr.info/hajrvb/showthread.php?t=402954055

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد

طبعاً ليلة أمس كانت ضربة موجعة لبني وهب في البالتوك من حملة قدها الشيخ أسد الحق علي حفظه الله
وبختصار كانت هناك شيخ يلقي محاضرة لشيخ مصري مسمى (( عماد )) وكانت بعنوان التبرك والشرك أو من هذا القبيل
دخل الشيخ أسد حفظه الله للغرفة وسمع الشيخ عماد وعندما أنتهى بدأ يسأل وطرح نقطتين

النقطة الأولى هو قول ابن حبان المتوفى سنة 354 هـ

فقد جاء في كتابه الثقات ج8/ ص456 رقم 14411 ترجمة علي بن موسى الرضا عليه السلام
قال ابن حبان : وقبره بسنا باذ خارج النوقان مشهور يزار بجنب قبر الرشيد قد زرته مرارا كثيرة وما حلت بي شدة في وقت مقامى بطوس فزرت قبر على بن موسى الرضا صلوات الله على جده وعليه ودعوت الله إزالتها عنى إلا أستجيب لي وزالت عنى تلك الشدة وهذا شيء جربته مرارا فوجدته كذلك أماتنا الله على محبة المصطفى وأهل بيته صلى الله عليه وسلم الله عليه وعليهم أجمعين

وهذه النقطة لم يتطرق لها في الحوار كثيراً وإنما جل النقاش كان في النقطة الثانية وهي قول ابن خزيمة المتوفى سنة 311 هـ

فقد جاء في كتاب تهذيب التهذيب لابن حجر ج7/ ص339 رقم 638 ترجمة ترجمة الإمام الرضا عليه السلام
قال الحاكم في تاريخ نيسابور ..... قال وسمعت أبا بكر محمد بن المؤمل بن الحسن بن عيسى يقول خرجنا مع امام أهل الحديث أبي بكر بن خزيمة وعديله أبي علي الثقفي مع جماعة من مشائخنا وهم إذ ذاك متوافرون إلى زيارة قبر علي بن موسى الرضى بطوس قال فرأيت من تعظيمه يعنى ابن خزيمة لتلك البقعة وتواضعه لها وتضرعه عندها ما تحيرنا

-------------------------------------

وقد علق الشيخ عماد على هذه الرواية وقال (( موضوعه ))

وقد قال AL-Serdaab ضعيفه لوجود (( محمد بن المؤمل الهمداني شيخ الحاكم ...؟! لأن الخطيب قال فيه لم يوثق ...؟! ))

ثم قال الشيخ أسد (( محمد بن المؤمل ليس الهمداني إنما كما وقع في الإسناد محمد بن المؤمل بن الحسن ))

فكتب AL-Serdaab وهذا الرجال اضعف من ذاك .. ثم قال والله انه اضعف من ذاك

وقد أشكل AL-Serdaab على المتن وقال إن القول في الرواية (( وتواضعه لها وتضرعه )) ليست من قول ابن خزيمة إنما قول الراوية

----------------------------------

أقول ( حفيد القدس ) لا نبدأ النقاش بما قيل من كذب وبهتان صريح

قول الشيخ عماد أن الرواية موضوعه هذا يبين جهل مشايخ السلفية وبعدهم عن أقوال علمائهم وهذا ما يجعلهم في ضلال وضلال وصدق قوله سبحانه وتعالى { وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آَبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آَبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ } المائدة : 104

وقول السرداب أن الرجل قال فيه الخطيب لم يوثق هذا كذب وجهل وتلبيس على العوام من الوهابية وننقل لكم ما قال الذهبي نقلاً عن الخطيب كاملاً

قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج16/ ص330-331 رقم 239 ترجمة محمد بن المؤمل
هو الشيخ المسند المعمر ، أبو بكر ، محمد بن حيويه بن المؤمل بن أبي روضة الكرجي النحوي ، نزيل همدان ، ومسند وقته إن صدق ، فإنه روى عن طبقة كبرى . روى عن : أسيد بن عاصم الثقفي ، وإسحاق الدبري ، ومحمد بن المغيرة السكري ، وإبراهيم بن ديزيل سيفنة ، وإبراهيم بن نصر الرازي ، ومحمد ابن صالح الهمذاني الأشج ، وأبي مسلم الكجي ، وعدة . حدث عنه : أبو بكر البرقاني ، وأبو نصر محمد بن بندار ، وأبو طاهر ابن سلمة ، وعمر بن معروف الهمذانيان ، والحسين بن محمد الفلاكي ، وآخرون . سأله الصيقلي عن سنه ، فذكر أنه ابن مئة سنة واثنتي عشرة سنة . وقال شيرويه في " طبقات الهمذانيين " : توفي سنة اثنتين وسبعين وثلاث مئة . قال الخطيب : كان غير موثق عندهم

وكما هو واضح الرجل ليس المعنون في السند وليس شيخ للحاكم فتبين تدليس الرجل وقد رجعت لتاريخ بغداد ولم أجد قول الخطيب وقد علق محقق علي محمد البجاوي كتاب ميزان الاعتدال ج3/ ص532 رقم 7464 بقوله في الهامش (( ساقط في س . ولم نجده في تاريخ بغداد ))

ولبيان الحقيقة أن شيخ الحاكم محمد المؤمل كما وضح ليس المعنون بما نقله السرداب إنما هو كما ترجم له الذهبي

سير أعلام النبلاء ج16/ ص 23 رقم 10
الماسرجسي الامام ، رئيس نيسابور ، أبو بكر ، محمد بن المؤمل بن الحسن ابن عيسى بن ماسرجس النيسابوري ، أحد البلغاء والفصحاء . سمع الفضل بن محمد الشعراني ، والحسين بن الفضل ، وعدة . وبني دار للمحدثين ، وأدر عليهم الأرزاق . وكان أبو علي الحافظ يقرأ عليه تاريخ أحمد بن حنبل . قلت : روى عنه : السلمي ، والحاكم ، وسعيد بن محمد بن محمد بن عبدان . مات ليلة عيد الفطر سنة خمسين وثلاث مئة ، وله تسع وثمانون سنة

وقد صحح الحاكم والذهبي رواية محمد بن مؤمل في المستدرك ولم اجد جرح فيه كما جاء في ج2/ ص287 ح3036

وصدق قوله تعالى { فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }

وأما قول السرداب أنه قول الراوي وليس قول ابن خزيمة فنقول
1- إن قول الراوي الثقة الإمام كما تبين مقدم على قول السرداب النكرة المجهول
2- إن قول الراوي مبني على حس وإما قول السرداب فمبني على حدس فيقدم الحس على الحدس
3- إن البينة هي على من يدعي { قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } فإين الدليل على النفي ؟
هذا والحمد لله رب العالمين


انتهى ..


ثم كتب :
وعد العراقي
عضو فعال
تاريخ التسجيل: Tue-18-12-2001
الجنس: ذكر
المشاركات: 366


هذا الرجل جاهل وقد القمه الشيخ اسد حجرا
جزاك الله خيراً شيخنا الكريم
وهذا هو الملف
http://file9.9q9q.net/Download/64755...-----.mp3.html

الجاهل الذي يناقش الشيخ اسد يقول ان الرواية لا تصح
يعتقد انها رواية !!!!

ثم يقول انها ضعيفة فيها
محمد بن المؤمل الهمداني
ضعفه الخطيب
وهذا جهل منه عظيم
لان الرجل هو

10 - المَاسَرْجِسِيُّ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ المُؤَمَّلِ بنِ الحَسَنِ
الإِمَامُ، رَئيسُ نَيْسَابُوْرَ، أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ المُؤَمَّلِ بنِ الحَسَنِ بنِ عِيْسَى بنِ مَاسَرْجِسٍ النَّيْسَابُوْرِيُّ، أَحَدُ البُلَغَاءِ وَالفُصَحَاءِ.

سير أعلام النبلاء (16/25)

وليس الهمداني كما قال الجاهل !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة ابن خزيمة ( ت 311 هـ ) عند قبر الإمام الرضا عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تراثنا :: أبواب : [ الاستغاثة والتوسل ] :-
انتقل الى: